كيف أجعل مدونتي بلوجر تظهر بالصفحة الأولى لمحركات البحث

هو سؤال يدور بذهن كل شخص يمتللك موقع أو مدونة أو صفحة على الأنترنت، كل يوم يقوم بطرح نفس السؤال؟ كيف أجعل من موقعي يظهر على الصفحة الأولى لمحرك البحث! طبعا، وذالك حتى يحصل على زوار وقراء ومتابعين، زوار لموقعه وقراء لقراءة مايكتبه ومتابعين لأنشطته و خدماته التي يقدمها.


وبعد البحث والمطالعة في المواقع الأجنبية باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وبعض المواقع والمدونات العربية، بالإضافة الى تجربتي البسيطة والمتواضعة في تحسين ترتيب المواقع بمحرك البحث  google، يمكننا الحديث عن بعض الخطوات والنصائح العملية والسهلة والبسيطة والتي لاتتطلب امكانية معرفية أو مادية كبيرة، بحيث يمكن لأي مصمم أو مدون مبتدئ القيام بها وهي :

اختيار وانتقاء الكلمة أو الموضوع الذي تريد المنافسة حوله 
هل توجد منافسة حول الكلمة أو الموضوع بمحركات البحث؟ بالطبع هناك منافسة شرسة حول الكلمات أو المواضيع الأكثر بحثا بمحركات البحث، وهو ما تلاحظه عند قيامك باجراء عملية بحث حول موضوع ما فالنتائج المعروضة تفوق مئات الألاف من الصفحات التي تتحدث عن نفس الموضوع، وهنا تكمن المنافسة التي نتحدث عنها، فمحركات البحث تقوم بترتيب الصفحات اعتمادا على بعض الخطوات والعوامل التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع.

وللقيام بهذه الخطوة يمكنك الإستعانة بالبرنامج google insights for search خدمة معرفة أكثر الكلمات بحثا تم البحث عنها في كل دولة على حدى، بحيث يمكنك معرفة أكثرعشر كلمات الأولى  بحثا بأي دولة بالعالم.

والأن بعد اختيارك للكلمة أوللموضوع الذي تريد التحدث عنه في صفحات موقعك، يمكنك الإنتقال الى الخطوة الموالية .

انشاء قسم خاص حول الموضوع المختار 
انشاء قسم خاص حول الموضوع يتكون من عدة صفحات تتناول نفس الموضوع، فلو اخترنا على سبيل المثال انشاء قسم يتحث عن البيع بالعمولة، فاننا سنقوم بانشاء عدة صفحات تابعة لهذا القسم حول كل مايتعلق بالبيع بالعمولة، من مفهومها الى طرق وأساليب ممارستها، مع مراعاة ترتيب وتنظيم الصفحات وربطها ببعضها البعض، بما يعرف بالإرتباطات التشعبية وذالك حتى يسهل أرشفتها وتصنيفها من قبل محركات البحث.

الكلمات المفتاحية
ادراج الكلمات المفتاحية والتي يدور حولها صلب الموضوع بالعناوين الرئيسية للصفحات، وكذا ادراجها ضمن محتوى الصفحة من ثلاث الى أربع مرات فقط، مع الحرص أن تدرج بالمواضع المناسبة والصحيحة دون المبالغة في تكرارها، لأن ذالك سيؤدي الى تجاهلها أو حذفها نهائيا من قبل محركات البحث، معتبرة اياها صفحات مزعجة spam.

كتابة مقال كامل ومتكامل 
كتابة مقال كامل وبطريقة جيدة ومنظمة، يحتوي على مقدمة وعنوان رئيسي ملائم للمحتوى وعناوين فرعية متسلسلة لفقرات صغيرة مدعمة بالأمثلة والصور وحتى مقاطع الفيديو ان أمكن ذالك.

تجنب النسخ وسرقة محتوى الأخرين 
ابتعد عن نسخ مواضيع المواقع الأخرى ولصقها بموقعك واعتمد على ابداعك الخاص، واعلم بأن لديك رصيد لغوي وفكري هام يمكنك من تقديم الكثير فقط تنقصك الشاعة والمبادرة، مع العلم أن محركات البحث تدعم تختار وتنتقي الموضيع المميزة والأفكار الجديدة.

هذا اجتهاد بسيط من عندي من خلال تجربتي المتواضعة في هذا المجال، أتمنى من قراء هذا الموضوع كل من لديه اضافة أو اثراء أو ربما تصحيح، أن لايبخل علينا باضافة تعليق يستفيد منه الجميع.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

11 التعليقات

إدعمنا بـ التعليقات
2 يناير، 2013 5:35 ص حذف

عفوا هذا كلام عام و معلوم عند جلّ المدونين ، انتظرت منك شيئا أكثر احترافية !

تقديري

http://zaman-jamil.blogspot.com/

رد
avatar
2 يناير، 2013 5:46 ص حذف

شكرا الأخ " منجي باكير"

على مرورك طبعا الموضوع قديم ومضى على كتابته سنتين تقريبا.

لكن الأن أصبحت مواضيع المدونة اكثر احترافية وشمولية يمكنك ملاحظة ذالك من خلال احدث المواضيع .

تحياتي

رد
avatar
16 يناير، 2013 4:43 ص حذف

لو سمحت بدي قالب هذه المدونة ممكن ؟

رد
avatar
16 يناير، 2013 4:44 ص حذف

ممكن اخذ قالب هذه المدونة ؟

رد
avatar
17 يناير، 2013 12:05 ص حذف

الأخ " Mohammed Alashi" و الأخ " Barcelona firsthand News" .

طبعا يمكنكم ذالك بعد مراسلتي عبر صفحتي على الفيس بوك .

رد
avatar
14 أغسطس، 2013 2:11 م حذف

مرحبا بكم في مدونتي

http://alfaaida.blogspot.com

رد
avatar
13 فبراير، 2014 12:54 م حذف

شكرا اخي و لو تسمح ممكن رابط قالب المدونة

رد
avatar
12 ديسمبر، 2015 8:47 ص حذف

السلام عليكم .. لدي سؤال كيف اجعل مدونتي عامة بحيث الجميع يستطيع قراءتها

رد
avatar