5 نصائح ذهبية تحميك على شبكة الانترنت

الابحار في شبكة الانترنت ، سواء من اجل العمل او حتى التسلية او لقراءة الاخبار ، هي متعة لا تضاهيها اي هواية اخرى ، ولكن يجب عليك توخي الحذر اثناء تنقلك من موقع لاخر ، وان تحذر من الوقوع في فخ المواقع الملغمة بالبرمجيات الخبيثة .

وننصحك بشدة أن تقرأ النقاط والنصائح الخمسة التالية عند استخدامك لشبكة الانترنت ، للمحافظة على امن وسلامة حاسبك الشخصي :

  1- اختار برنامج قوي لمكافحة الفايروسات

برامج مقاومة الفايروسات ضرورة لأي حاسب شخصي حتى وإن لم يكن متصلا بشبكة الإنترنت فاحرص علي تثبيت أحد هذه البرامج على حاسبك كما يجب أن تتأكد أيضا من تحديث البرنامج أولا بأول من موقع الشركة المنتجة للبرنامج على شبكة الإنترنت. واستخدم هذا البرنامج في عمل فحص شامل للحاسب مرة كل أسبوع.

  2- احذر المرفقات التي تصلك عبر الايميل

الملفات الملحقة هي الملفات التي تصلك مع رسائل البريد الإلكتروني، فتعامل مع هذه الملفات بحذر شديد ولا تقوم بفتحها إلا بعد التأكد جيدا من مصدر الرسالة وخلو الملفات الملحقة من أي فيروسات عن طريق فحصها أولا ببرنامج مقاومة الفيروسات الموجود علي الحاسب. فمعظم الفيروسات الشهيرة كانت في شكل ملفات ملحقة بالرسائل الإلكترونية.

3- قم بإلغاء أي ملف يمكن تشغيله كبرنامج تطبيقي

إذا وصلك ملف عن طريق البريد الإلكتروني أو أحد برامج مشاركة الملفات أو برامج الدردشة وكان هذا اللف من نوع exe أو com أو bat أو أي نوع آخر من ملفات التطبيقات فيجب أن تقوم بفحصها أولا ببرامج مقاومة الفايروسات قبل فتحها أو تشغيلها . أما إذا وجدت أن الملف له أكثر من نوع مثل  filename.doc.com فيجب أن تقوم بإلغائه فورا فهذا الملف بالتأكيد فيروس.

  4- اهتم بثبيت برنامج حائط ناري شخصي

برامج حائط النار Firewall هي البرامج التي تستخدم لحماية المستخدمين من القراصنة وبرامج جدار النار الشخصي هي التي يستخدمها مستخدمو الحاسبات المنزلية. ومن أشهر هذه البرامج ZoneAlarm  و Sygate وهما برامج مجانية توجد على شبكة الإنترنت، فأختر أحد هذه البرامج وقم بتثبيتها على حاسبك الشخصي لمزيد من الأمان والحماية.

5- استخدم المنطقة الآمنة في المتصفح

برنامج الإنترنت إكسبلورر توجد به خاصية تسمى Security Zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع التي تقوم بزيارتها. في هذه الخاصية سنسمح بتشغيل برامج     ActiveX  للمواقع التي نثق بها فقط. ونمنع تنفيذ هذه الخاصية في باقي مواقع الإنترنت حيث يمكن تطوير فيروسات عن طريق استخدام ActiveX فتصيب الحاسب الخاص بالمستخدم الذي يتصفح هذه المواقع .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.