أفضل الطرق لحماية الهواتف النقالة (الموبايل) عبر شبكة الإنترنت

تماما كما تعودت على حدوث مشاكل وأخطاء ووجود مخاطر أثناء استخدام جهاز الكومبيوتر الخاص بك في الولوج إلى شبكة الإنترنت، وتماما كما أنت مقتنع بضرورة حماية جهازك من هذه المخاطر، ربما بتثبيت برامج الحماية أو بالعمل ببعض النصائح والتوجيهات الوقائية، أيضا هناك مخاطر قد تهددك ومشاكل قد تواجهها أثناء استخدامك للهاتف النقال في الدخول إلى شبكة الإنترنت أو أثناء مشاركة الملفات عن طريق خدمات البلوتوت .


ونظرا لإختلاف طبيعة عمل أجهزة الكومبيوتر، مع الهواتف النقالة، تختلف أيضا طرق وتقنيات الحماية والتأمين.


نصائح سريعة :


  • تجنب وضع هاتفك على الطاولة أو المكتب بعد إجراء المكالمات الهاتفية، تعود على وضعه في الجيب
  • تجنب تحميل تطبيقات الهواتف النقالة من مواقع عشوائية، واحرص على تحميلها من المواقع الموثوقة فقط (المواقع الرسمية فقط)، وتجنب تصفح المواقع الغير موثوقة أثناء استخدام هاتفك النقال.
  • تجنب فتح الرسائل ذات المصدر المجهول، قد يتم فتح برامج وتطبيقات ضارة مباشرة بفتح الرسالة
  • استخدم كلمة مرور تأمين الموبايل، كلمة المرور التي تسمح لك بالدخول إلى لوحة التحكم.
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة للفيروسات الخاص بجهاز الموبايل
  • قم إيقاف خدمة البلوتوت Bluetooth، بعد تشغيلها وتجنب تركها شغالة بعد استخدامها، فقد يستخدمها القراصنة في الدخول إلى هاتفك النقال وسرقة ملفاتك 

خطر دخول القراصنة (الهاكرز )

حتى بالهاتف النقال يمكن للقراصنة الولوج إلى داخله وسرقة ما يحتويه أو إتلافه أو القيام بعمل ما غير مرغوب فيه. لذا تجنب ترك wifi أو Bluetooth مشغلة.


تثبيت برامج الحماية 

الكثير من مستخدمي أجهزة الموبايل يعتقدون أنها غير معرضة للإصابة بالفيروسات أو البرامج المضرة أو التطبيقات الخبيثة وملفات التجسس، لذا فهي ليست بحاجة إلى تأمينها أو تثبيت برامج الحماية Les antivirus كما هو عليه الحال في أجهزة الكومبيوتر المحمولة أو المكتبية ! وهو اعتقاد خاطئ بالكامل، فأجهزة الموبايل معرضة لهذا النوع من التهديدات ويجب تأمينها وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج إزالة ملفات التجسس.

تحميل برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بالهواتف النقالة.


تفعيل خدمة IMEI 

اختصار IMEI يعني - International Mobile Equipment Identity- وهي خدمة تتبع أجهزة الموبايل من قبل مزودي خدمات الاتصال المحلية، هذه الخدمة متاحة ببعض مزودي خدمات الاتصال وغالبا ما تكون مفعلة عبر الهواتف المشترى من عند المحلات المعتمدة من قبلها.

عند سرقة هاتفك النقال أو ضياعه، تقوم بالاتصال بمزود الخدمة حيث يتم إيقاف تشغيل الموبايل وتحديد مكان تواجده، طبعا إن كان قيد التشغيل.


رقم التعرف الشخصي PIN 

اختصار PIN يعني - Numéro d'Identification Personnel- ويوجد نوعين من هذا الرقم :

رقم PIN 1: يستخدم من طرف الجميع، يسمح لك بتأمين الوصول إلى شريحة الهاتف النقال و شبكة الاتصال، يقدم لك أثناء حصولك على شريحة الاتصال الخاصة بك ، وفي حالة قيامك بإدخال الكود بالخطأ لثلاث مرات، يتم قفل الهاتف ويطلب منك إدخال رقم PUK من اجل إعادة تشغيله، وهو رقم (PUK) تجده مدون على الوثائق المرفقة بالموبايل أثناء شرائه.

رقم PIN 2: هو رقم يسمح لك بالولوج إلى بعض الإعدادات المخصصة بجهاز الهاتف النقال، مثلا إيقاف الدخول إلى مجلد قائمة الاتصال أو أرقام الهواتف المحفوظة.


من أجل استعادته اتصل بمصلحة الزبائن التابعة لمزود خدمة الاتصال التي تستخدمها.


خاصية القفل التلقائي 

هي خاصية تجعل هاتفك النقال يقفل تلقائيا بعد الانتهاء من استخدامه (مدة زمنية يمكنك تغييرها)، ولإعادة تشغيله لا بد من ادخال كود خاص لا يعرفه سواك، حتى لا يتم الوصول إلى ملفاتك الخاصة من قبل شخص أخر


محو وإزالة أثار تصفح مواقع الإنترنت 

تماما كما هو عليه الحال بأجهزة الكومبيوتر، يتم ترك أثار وحفظ كلمات المرور واسم المستخدم والبريد الإلكتروني بجهاز الموبايل بعد تصفح الإنترنت، لذا يجب إزالة جميع المخلفات من برامج التصفح المستخدمة عبر هاتفك النقال.


تشفير الملفات بهاتفك 

هناك الكثير من الهواتف النقالة التي تسمح لك بتشفير الملفات والمعلومات التي يحتويها، وهي خطوة لها أهمية كبيرة في الحافظ على سرية وأمان المعطيات الحساسة والمهمة المحفوظة بهاتفك .


وهناك برامج عدة مخصصة لتشفير الملفات عبر الهواتف النقالة منها برنامج Mobile StrongBOX الخاص بهواتف نوكيا 


محو البيانات والملفات الحساسة والمهمة عند بيعه

خطأ أخر يقع فيه الكثير من مستخدمي الهواتف النقالة، وهو بيع الهاتف النقال قبل فرمته وازالة البياانات والملفات التي يحتويها بصفة نهائية، ولا أقصد بهذا حذفها بالطريقة التقليدية، لأنه غير كافي، وتبقى امكانية استرجاعها بسهولة واردة باستخدام احدى برامج استرجاع الملفات.

لذا يجب التأكد من فرمته وازالة جميع المعلومات والملفات المهمة بصفة نهائية.


حفظ البيانات 

إجراء إضافي يمكنك القيام به، وهو حفظ الملفات والبيانات المهمة عبر إحدى الأقراص القابلة للنقل، مثل بطاقة الذاكرة، لا تدري قد يضيع منك هاتفك في أي لحظة.


تعطيل الموبايل أو محو الملفات عن بعد 


هناك بعض أجهزة الموبايل التي تحتوي على تقنية قفلها أو تعطيل عملها عن بعد، مثلا بإرسال رسالة sms 

01-  هواتف نوكيا 

في حال ضياع هاتفك أو سرقته يمكنك تعطيله عن بعد، عن طريق ارسال رقم القفل التلقائي عبر sms وللقيام بهذه العملية اتبع مايلي : 

Menu > Tools > Settings Paramètres >General> Security > Phone and SIM card > Allow remote lock> Yes 

ثم قم بتجهيز رسالة sms و أرسلها، يجب أن تحتوي الرسالة على 5 أحرف على الأقل.

02-  هواتف Samsung

توجد العديد من البرامج التي تعمل على الوصول الى معطيات وبيانات الهواتف النقالة عن بعد منها

- برنامج : Samsung dive gratuit

هو برنامج يقوم بمحو وازالة جميع البيانات التي يحتويها هاتفك النقال عن بعد، يمكن استخدامه في حالة سرقة او ضياع هاتفك النقال.

-  برنامج :  Antitheft de F secure Gratuit

هذا البرنامج مجاني ومتوافق مع Android - Symbian - Windows يسمح لك بالقيام بمهام عديدة عن بعد منها


  • قفل وتعطيل هاتفك بارسال رسالة sms تحمل الكود التالي : #lock#<votre code>
  • محو البيانات بارسال رسالة sms تحمل الكود التالي : #wipe#<votre code>
  •  تحديد مكان شريحة الهاتف النقال بارسال رسالة sms تحمل الكود التالي :  #locate#<votre code>
  • معرفة أرقام الهواتف الجديدة التي ترد الى هاتفك
هذه بعض النصائح والتقنيات التي يمكن أن تساعدنا في حماية وتأمين هواتفنا النقالة، وتجنب الوقوع في مشاكل وأخطار .

هناك تعليق واحد:

  1. بعض الملاحظات الهامة حول الهواتف المحمولة :


    1 – لابد ان نشتري هاتفاً محمولاً نحتاج الية فعلاً لا ان نشترية للتفاخر او انة غالي الثمن من دون حاجة حقيقية الي امكانياتة لأننا اذا اشترينا هاتفاً محمولا للتفاخر ولأنة غالي الثمن فان هذا يعد من التبذير الذي نهي عنة الدين الإسلامي .

    2 – معظم الناس تستخدام الهواتف المحمولة في الألعاب وبرامج الدردشة والضحك دون تحقيق استفادة من ( برامج تعلم اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية مثلاً / التداول في الأسهم / التداول في الذهب / التداول في العملات الأجنبية ) علماً بأن الأخيرة اكثر اهمية من الأولي .


    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.