نصائح قيمة لإنجاح مدونتك

انشاء مدونة هو امر بسيط، وسهل ولا يتطلب منك أن تكون على دراية كاملة بلغات البرمجة او التصميم، كونها خدمات توفرها مواقع كبرى، حيث يستطيع أي شخص انشاء مدونة مجانية خلال 10 دقائق، وتركيب تصاميم وقوالب جاهزة توفرها المواقع المضيفة لها على غرار blogger و wordpress.


لكن بالرغم من سهولة انشاء مدونة وبساطة الأمر، الا أننا لا نرى سوى القليل من المدونات الناحجة والتي نالت شهرة واسعة وانشار كبير عبر شبكة الإنترنت. مثل مدونة عالم التقنية- الخطة ادسنس - أراجيك ...الخ.
وهذا ان دل على شىء انما يدل على وجود أسرار وتقنيات يتم اعتمادها للوصول بالمدونة الى النجاح والإنتشار الواسع عبر الشبكة العنكبوتية.

لذا أحببت كتابة بعض النصائح العملية لإنجاح مدونة واشهارها بشكل أفضل، نصائح مستمدة من تجربتي في عالم التدوين لمدة 05 سنوات كاملة.

01- اختيار منصة التدوين : اذا كنت تود انشاء مدونة مجانية لا يوجد أفضل من منصة blogger و wordpress .

02- كتابة محتوى جيد : لا تتعب نفسك بالنسخ واللصق، كتابة محتوى جديد وحصري وكامل سيجلب لك زيارات معتبرة من محركات البحث ويساهم في رفع ترتيب مدونتك بمحركات البحث بشكل رهيب.

03- انشاء صفحات خاصة بمدونتك على مواقع التواصل الأجتماعي : لا يمكن ابدا الإستهانة بهذا الأمر، كونه ضروري للتعريف بمدونتك على هاته الشبكات التي اصبحت تضم عدد ضخم من الزوار، يصل الى مئات الملايين، خذ نصيبك من هذا.

04- تعدد الكتاب : أكيد انك وحدك لا تستطيع كتابة مواضيع باستمرار، لذا لابد من استئجار كتاب أو تشجيع الزوار على كتابة مواضيع وارسالها لك، تنوع الكتاب = تنوع الأفكار والأخبار = زيادة الزوار  .

05- تحديث المدونة: احرص على تحديث مدونتك باستمرار وانتظام لأن هذا يساعد تحسين أرشفتها بمرحكات البحث 

06- نشر مدونتك : انشر رابط مدونتك في جميع الأماكن التي تزورها عبر شبكة الإنترنت. 

07- اكسب ثقة الزوار : يجب ان تكسب ثقة الزوار بتقديم محتوى مميز، وتقديم المساعدة لهم حتى يقوم الزائر بالعودة الى مدونتك بين الفترة والأخرى.

08- محتوى يجلب الإهتمام : اذا كانت مدونتك متنوعة، اكتب مواضيع مثيرة للإهتمام والمتابعة لجلب عاصفة من الزوار.

هذه بعض النصائح التي اسمدتها من تجربتي الشخصية، من خلال ادارة مجموعة من المدونات التي اعتقد انها ناحجة الى حد كبير. ان كانت لديك نصائح اضافية فلا تبخل بها علينا حتى تعم الفائدة .

هناك تعليقان (2):

  1. اخي ما هي احسن منصة تدوين
    blogger/worpress

    ردحذف
  2. أخي "oussama beni azza"

    الجميع يقول worpress وانا افضل blogger لأنني اعتقد أنها صديقة لمحركات البحث، عن تجربتي الشخصية

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.